Thursday, October 3, 2013

نصائح zahra: هل تسبب القهوة في زيادة الوزن أم في نقصان الوزن؟

يجد العديد منا صعوبة في البدأ في العمل بدون شرب كوب قوي من القهوة في الصباح، بينما تعمل القهوة بطريقة عكسية بالنسبة للآخرين فتسبب لهم التوتر والعصبية والمغص. ولكن ما هي القيمة الغذائية الحقيقية للقهوة؟ دعونا نعرف أكثر عن تأثيرها على الوزن بمساعدة خبيرة التغذية كارا لاندو.
يختلف حجم حصة القهوة من شخص لأخر. فما قد يبدو مثل كوب قهوة صغير لشخص ما يمكن أن يكون كبيرا جداً لشخص آخر.
تقول كارا، " بالاضافة الى طلب الصلصة منفصلة عن السلطة، أو طلب خبز الحبوب الكاملة بدلاً من الخبز الابيض، أختر دائماً حليب الصويا أو الحليب الخالي من الدسم عند طلب مشروبك المفضل. نعم، المشروبات تحتوي على سعرات حرارية، وهذه السعرات هي سعرات جيدة وثمينة، ومنخفضة بالكربوهيدرات، وهي مصدر جيد للبروتين يساعدك على الشعور بالشبع. "
تضيف كارا، "بالنسبة للعديد منا، يمكن ان يكون كوب القهوة الصغير كافيا لانهاء وجبة طعام أو وجبة خفيفة. ولكن يجب أن نعرف الاحجام والسعرات المتوقعة من كل حجم. مثلا 500 مل من حليب الصويا تحتوي على 320 سعرة حرارية/ 1.340 كيلوجول، بنيما يحتوي كوب لاتيه صغير على 120 سعرة حرارية/500 كيلوجول."
الصويا والحليب العادي يملكان سعرة حرارية مماثلة جداً بالنسبة للحجم. لذا، بعض الناس قد يطلبون قهوة بالحليب خالية الدسم للتقليل من سعراتهم الحرارية؛ ومن الضروري أن تقوم أنت أيضا بذلك للحصول على نفس النتيجة.
أما إذا كنت تحاول الإختيار ما بين كوب قهوة بالحليب العادي أو كوب قهوة بالحليب الخالي من الدسم مع بسكويتة صغيرة، فمن الأفضل أن تطلب القهوة الحليب العادي. لأن كوب القهوة بالحليب العادي سيجعلك تشعر بالشبع وسوف تحصل على منفعة غذائية افضل من ناحية الفيتامينات الدهنية القابلة للذوبان، مقارنة مع استهلاك الكربوهيدرات المكررة في البسكويت.
النتيجة:إذا كنت تخطط لطلب وجبة فطور، قم بحساب مشروباتك كجزء من كمية غذائك. تقول كارا ' إذا كنت في العادة تطلب البيض على الفطور مع كوب من القهوة، فلا تطلب إضافات جانبية مثل البانكيك أو المافن أو الحلوى، لأنك بهذا ستستفيد من البروتين وتبطئ من اطلاق الكربوهيدرات وبهذا تحصل على سعرات حرارية اقل.

No comments:

Post a Comment