Wednesday, November 6, 2013

كم عدد مرات خضوع العيون للفحص الطبي؟

تحدد الأكاديمية الأميركية لطب العيون التوصيات التالية.

الأولاد والمراهقون:

يجب فحص البصر عند الأولاد وتشخيص أمراض العيون عندهم من قبل طبيب الأطفال أو طبيب العيون أو أي طبيب آخر متدرب. ويفترض أن تجرى الفحوصات في الفترات التالية:
●  بين الولادة وعمر 3 أشهر.
●  بين 6 أشهر وسنة.
●  في عمر 3 سنوات تقريبا.
●  في عمر 5 سنوات تقريبا.
كما يجب فحص الأولاد والمراهقين كلما عانوا من مشاكل في الرؤية أو كشفوا عن عوارض لمشاكل في العين. ويجب إجراء الفحص حينها بأسرع وقت ممكن. كما يوصى بالفحوصات الروتينية لكل شخص مصاب بمرض يعرض العين للخطر، مثل داء السكر.

الراشدون:

إذا كنت تستعمل النظارات أو العدسات اللاصقة، عليك فحص عينيك مرة كل عام. وإذا كنت لا تستعمل النظارات أو العدسات اللاصقة، ولا تعاني من أية عوارض لمشاكل العين، ولديك خطر ضئيل للتعرض لمرض العين، عليك إجراء فحص شامل لعينيك على يد طبيب العيون في الفترات التالية:
●  مرة على الأقل بين عمر 20 و39 عاما.
●  مرة كل سنتين إلى 4 سنوات بين عمر 40 و64 عاما.
●  مرة كل سنة أو سنتين بعد عمر 65 عاما.
لماذا تحتاج إلى المزيد من الفحوصات مع التقدم في العمر؟ لأنك تصبح أكثر تعرضا لبعض أمراض العيون مثل إعتام عدسة العين (المياه البيضاء) والمياه الزرقاء (الغلوكوما) والضمور البقعي.
فإذا لاحظت أية مشاكل في بصرك، حدد موعدا مع طبيب العيون بأسرع وقت ممكن، حتى لو فحصت عينيك مؤخرا. فارتجاج الرؤية، مثلا، قد يشير إلى حاجتك لتغيير الوصفة. أما الزيادة المفاجئة في عدد الطافيات فقد يوحي بوجود تغيرات مهددة للبصر في الشبكية.
وإذا كنت تعاني من بعض المشاكل الصحية الأخرى أو لديك تاريخ عائلي في مرض العيون، يجدر بك ربما فحص عينيك بتواتر أكبر. إسأل طبيبك عن مدى التواتر الذي يجدر بك اتباعه في الفحص إذا كان لديك أي واحد من عوامل الخطر التالية:
●  تاريخ شخصي أو عائلي لمرض العين
●  إصابة سابقة في العين.
●  مرض يؤثر في كامل الجسم، مثل داء السكر وضغط الدم المرتفع ومرض القلب والأيدز.
●  ولادة قبل الأوان.
●  أنت من العرق الأسود (فهذا يزيد من خطر تعرضك للمياه الزرقاء (الغلوكوما).

No comments:

Post a Comment