الموضوع:
يأتي تعدد الكتاب المدرسي، في إطار سيرورة إصلاح المنظومة التربوية ببلادنا، استجابة لحاجة وطنية هي الرفع من جودة التربية والتكوين.
يأتي تعدد الكتاب المدرسي، في إطار سيرورة إصلاح المنظومة التربوية ببلادنا، استجابة لحاجة وطنية هي الرفع من جودة التربية والتكوين.
- إلى أي حد ساهم تعدد الكتاب المدرسي، بالمدرسة الابتدائية، في تحقيق الجودة المبتغاة؟
- ما هو دور الكتاب المدرسي الجديد في مساعدتك على تدبير الأنشطة البيداغوجية، في ارتباط مع استعمالات الزمن؟
- هل يسمح الكتاب المدرسي الجديد الذي تعتمد عليه في دروسك بالانفتاح على تكنولوجيات الإعلام والتواصل؟
وبفعل تواتر عمليات التعرف على الحروف والمقاطع والكلمات والجمل وتكرارها، تكونت لديه تدريجيا ألية وتقنية خاصة بالقراءة.
بعد ستة أشهر، أصبح قادرا على تهجي نصوص بسيطة في كتاب القراءة وبعدها في كتب القصص. وهكذا اكتسب علي آلية القراءة ولم يعد مطروحا عليه سوى إتقانها.
- ما هو دور الكتاب المدرسي الجديد في مساعدتك على تدبير الأنشطة البيداغوجية، في ارتباط مع استعمالات الزمن؟
- هل يسمح الكتاب المدرسي الجديد الذي تعتمد عليه في دروسك بالانفتاح على تكنولوجيات الإعلام والتواصل؟
تصحيح :
ينتظر من المتر شح أن يتناول الموضع وفق التصميم الآتي
المقدمة. 3 نقط
• طرح موضوع تعدد الكتاب المدرسي في سياق اصلاح البرامج والمناهج
العرض 12نقطة
إبراز مد ى مساهمة الكتاب المدرسي المتعدد في تحقيق الجودة؟
• بيان دور الكتاب المدرسي في مساعدة المدرس على تدبير الأمشطة البيداغوجية؟
• رصد الإمكانيات التي يتيحها الكتاب المدرسي المتعدد في الا مفتاح على تكنولوجيات الإعطم والتواصل؟
• تقويم أولي لتجربة العمل بلكتاب المدرسي المتعدد
الخاتمة 3 نقط
• تركيب خطصات التحليل والمناقشة
ملحوظة. تخصص نقطتان للعناية بالجوانب الشكلية واللغوية
-------------------------------------------------------
المادة: اختبار في التربية وعلم النفس التربوي
النص:علي طفل لم يتعلم بعد القراءة، لكنه يرى الكبار من حوله يقرأون وثائق من كل نوع. وهو نفسه لا يتوانى عن مطالبة أبويه أو أخيه الأكبر أو أخته الكبرى بأن يقرأوا له قصصه المفضلة. وشيئا فشيئا بدأ علي يدرك عجزه عن القراءة وفائدة أن يستطيع القراءة بنفسه، وكذلك فائدة أن يكتسب تلك الاستقلالية إزاء الأشخاص الكبار التي تمنحها مهارة القراءة.
وهكذا أصبح علي، سواء في المدرسة أو في البيت، وبمساعدة شخص يعرف القراءة، يبدي رغبة في فك الرموز والعلامات المستعملة لتمثيل اللغة الشفهية التي يمتلكها بشكل كاف.وبفعل تواتر عمليات التعرف على الحروف والمقاطع والكلمات والجمل وتكرارها، تكونت لديه تدريجيا ألية وتقنية خاصة بالقراءة.
بعد ستة أشهر، أصبح قادرا على تهجي نصوص بسيطة في كتاب القراءة وبعدها في كتب القصص. وهكذا اكتسب علي آلية القراءة ولم يعد مطروحا عليه سوى إتقانها.
الأسئلة:
- السؤال الأول: 3ن- ما هي أنواع التعلم؟
- السؤال الثاني 7ن:- ما هي نظريات التعلم المعنية (الموظفة) في النص. بينها وحدد كل ما يدل عليها في النص؟
- السؤال الثالث 4ن: - ما هي ميكانيزمات وسيرورات تعلم القراءة الواردة في النص؟ أبرزها معللا جوابك انطلاقا من النص؟
- السؤال الرابع 6ن:- ضع (ي) مشروعا لدعم القدرة القرائية في المدرسة الابتدائية.
النظرية السلوكية :
أ- التعلم بالمحاولة والخطأ. تكرار فعل القراءة والاستماع فى المنزل أو المدرسة.
ب- الربطية أتورندا يك. تعلم الحروف، المقاطع، الكلمات، الجمل.
ج- التعلم الميكانيكي. سيعتاد علي على ترديد الحروف ومخارجها وتفكيك الكلمات والجمل بمجرد رويتها.
د- التعلم الشرطي. إن عليا وهو يقرأ نصا أو جملة أو كلمة أو حرفا يتلقى التشجيع من الأقرباء أو من قبل المدرس
الاستبصار النظرية الجشطلتية :ينظر علي إلى كتبه فيرى جمك وجب تقطيعها إلى كلمات، والكلمات إلى مقاطع، والمقاطع إلى حروف، ستصبح الرؤية الفينو مولوجية روية عادية في قراءة علي اليومية ، وهو تعلم بالاكتشاف. انطلاقا من بادئة الحروف ولواحقها يكتشف علي كلمات جديدة بمعاني جديدة لبعض الكلمات التي تعرف عليها فيما سبق.
تصحيح:
- السؤال الأول
أنواع التعلم هي : التعلم بالتقليد ، التعلم بالمحاولة والخطأ والتعلم بالتكرار ، التعلم بالاستبصار ، التعلم الشرطي ، التعلم بالاكتشاف ، التعلم الاجتماعي
- السؤال الثاني
نظريات التعلم الموظفة في النص هي
النظرية المعرفية:يعي علي هدف القراءة وهو نشيط ومشارك بوعي لتحقيق هذا الهدف ، يعرف بأنه عليه أن يكرٍر القراءة النظرية السلوكية :
أ- التعلم بالمحاولة والخطأ. تكرار فعل القراءة والاستماع فى المنزل أو المدرسة.
ب- الربطية أتورندا يك. تعلم الحروف، المقاطع، الكلمات، الجمل.
ج- التعلم الميكانيكي. سيعتاد علي على ترديد الحروف ومخارجها وتفكيك الكلمات والجمل بمجرد رويتها.
د- التعلم الشرطي. إن عليا وهو يقرأ نصا أو جملة أو كلمة أو حرفا يتلقى التشجيع من الأقرباء أو من قبل المدرس
الاستبصار النظرية الجشطلتية :ينظر علي إلى كتبه فيرى جمك وجب تقطيعها إلى كلمات، والكلمات إلى مقاطع، والمقاطع إلى حروف، ستصبح الرؤية الفينو مولوجية روية عادية في قراءة علي اليومية ، وهو تعلم بالاكتشاف. انطلاقا من بادئة الحروف ولواحقها يكتشف علي كلمات جديدة بمعاني جديدة لبعض الكلمات التي تعرف عليها فيما سبق.
- السؤال الثالث
مؤشرات تعلم القراءة الواردة في النص هي:
- التحويل: المرور من اللغة الشفهية إلى اللغة المكتوبة من الحروف إلى الكلمة إلى الجملة من الجملة إلى النص والمرور من الكلمات المعروفة إلى كلمات مكتسبة جديدة ء المرور من كتب قرانية معروفة في المدرسة إلى كتب جديدة
- السؤال الرابع
. يضع المتر شح مشروعا لدعم القدرة القرانية في المدرسة الا بتدانية
1- تنوع حاجات الفئات 2 . أهداف المشروع 3 الفئات المعنية أو المستفيدة من المشروع 4 .الأ نشطة المقترحة 5. موارد المشروع 6. الجدولة الزمنية 7 . منفذو المشروع 8 . شركاء المشروع 9 . تقويمات المشروع
No comments:
Post a Comment