Sunday, May 19, 2013

فرض محروس رقم 3 الأسدس الثاني - مادة الاجتماعيات السنة الأولى إعدادي -نموذج 1-

فرض محروس رقم 3 الأسدس الثاني، مادة الاجتماعيات

السنة الأولى من التعليم الثانوي الإعدادي

مدة الإنجاز: ساعة واحدة

مادة الجغرافيا (7ن):

Ellipse: 1الفلاحة هي مجموع الأنشطة المرتبطة بالنبات والحيوان... وهي تتكون عموما من زراعـــة الأرض وتربية الحيوان... حيث نجد نوعين كبيرين من الفلاحة: فلاحة تقليدية تشغل أعدادا كبيرة من العمال، وفلاحة عصرية لا تحتاج إلا لعدد قليل من العمال وتستخدم آلات وأدوات متطورة. 
كتاب في رحاب الاجتماعيات السنة الأولى من التعليم الثانوي الإعدادي، و2 ص 128
Ellipse: 2يرتبط الإنسان ارتباطا وثيقا بالفلاحة، فكلما تطور وازدهر هذا القطاع إلا وواكبه في أغلب الأحيان نمو سكاني كبير، وذلك نظرا لما توفره آنذاك من موارد غذائية هامة تشجع الإنسان على الاستقرار بالمناطق الفلاحية، كما أن انتشار المناطق الصناعية بالمدن يزيد من استقطاب أعداد كبيرة من السكان، وهذا ما يفسر اختلاف الكثافة السكانية من منطقة إلى أخرى...

بتصرف
Ellipse: 3
Ellipse: 4
Ellipse: 5
  1. استخرج من النص (1) تعريفا للفلاحة واذكر بعض الأمثلة عن الأنشطة المزاولة بهذا القطاع (1,5 ن).
  2. باعتمادك على النص (1) والصورتين (3) و(4) استخلص أنواع الفلاحة واذكر خصائص كل منها (1,5 ن)
  3. باشتغالك على النص (2) والصورة (5) وباعتمادك على معارفك اذكر العوامل المتحكمة في اختلاف الكثافة السكانية من منطقة إلى أخرى (2 ن).
  4. عرف بما يلي (2 ن): السكان النشيطون - الكثافة السكانية.

مادة التاريخ (6ن):

  1. أتمم تعبئة الجدول التالي (3 ن).
  2. الجملة
    صحيح
    خطأ
    ارتكز نظام الحكم في عهد العباسيين على مبدأ الشورى.


    ساهمت الفتوحات الإسلامية والتجارة على اكتشاف الحضارات القديمة والاستفادة من علومها.


    تعتبر كل من بغداد ودمشق والقيروان وفاس وقرطبة أبرز مراكز الإشعاع الفكري خلال العصر العباسي.


  3. أتمم الخطاطة التالية (3 ن).

مادة التربية على المواطنة (7ن):

يعتبر الكثيرون أن الضرب يهين كرامة التلاميذ، غير أن هناك بعض الأساتذة يعتبرونه أمرا ضروريا لضبط التلاميذ ومساعدتهم على التعلم.
أكتب موضوعا مقاليا تبين فيه موقفك الشخصي من الضرب والمس بكرامتك مع إعطاء براهين على ذلك.
إعداد ذ. طارق المغوشي  موقع الشاوني التربوي لمادة الاجتماعيات: www.histgeo.net 

No comments:

Post a Comment